الحكمة
صفحة 1 من اصل 1
الحكمة
نتكلم اليوم عن ::::::
الحكمة .... لطالها كان كما قال الرسول الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين"الحكمة ضاله المؤمن يلتقطها حيث يجدها "
و وقعت على كتاب يسمي " كاتب الألف حكمة "
و هو يتكلم عن الحكم و يسرد عدد هائل من الحكم من الصحابة و الأنبياء و الحكماء
و من حكمه المسرودة "
الإنسان ليس جزيرة و ليس أرضا في حد ذاته كل إنسان هو قطعة من قارة هو فرع من أصل و جزء من كل
و عن على رضي الله عنه
1 قيمه كل أمرئ ما يحسن
2 العالم العامل بغير علمه كالجاهل الحائر الذي لا يستفيق من جهله
3 صاحب الأخيار تأمن الأشرار
و عن ابو بكر
1 إحرص على الموت توهب لك الحياة
و ينقل الأبيات المشهورة عن الشافعي
شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
و أخبرني أن العلم نور و نور الله لا يهدى لعاصي
التحرك قد يكون في المكان نفسه أما التقدم فهو لأمام
و عن عمر بن الخطاب :
1 الرجوع إلى الحق خير من التمادي بالباطل
2 شاور أمرك في اللذين يخافون الله
الرجل العاقل يغير رأيه و أما الغبي فيثبت عليه دوما ويصر و إن كان خاطئا
و عن أنس انه قال:
1 من أقبح الكلام مدح اللئام
و عن ابي سعيد الخدي عن الرسول انه قال
1 رحم الله امرء أحسن صنعته
من لان كلامه كثفت أغصانه
و من أقوال اهل الضاد : إذا نويت فأستشر
و قال الشافعي
نعيب زماننا و العيب فينا و ما لزماننا عيب سوانا
و من طلب العلا من غير كد سيدركها إذا شاب الغراب
قدر لرجلك قبل الخطو موضعها
(المروءة ألا تعمل في السر شيء تستحي منه في العلانية )
الأحنف بن قيس
اجعل السعادة عادة
ابحث عن فرضة للضحك كل يوم
فساعه الحظ لا تعوض
قال الفلاسفة أسس السعادة خمسة و هي قمة المكملات الإنسانيه
الإيمان الحكمة الشجاعة العفة العداله
قال العطار
أطيب الكلام ما عجن عنبر ألفاظة بمسك معانية ففاح نسيم نشقة و سطعة رائحتة العبقة
سمى الذهب الذهب لأنه سريع الذهاب بطئ الأياب إلى الاصحاب و من رآه ذهب عقله من جماله
قال بلغاء العرب
لا يكون الطالب طالبا حتى تجتمع فية معاني حروفة
ط طاهر القلب و صفيا و نقيا
ل لبيبا لينا
ب باكيا على ذنوبة
فإن كان هكذا فطالب و إلا فظالم
و نظمها أحدهم شعرا فقال :
فطاء و لام و باء أتت
حروفا لطالب علم علا
فطاء طهارة قلبه من
شوائب تكديرة كالقلا
و لام لبابته فالنتبه
و لين جانبه للفضلا
و باء بكاء على ما حنى
من الذنب في سرة و الملا
فإن كان في نفسه هكذا
و إلا فذا ظالم مبتلى
و لنتكلم عن الحكمة
كم منا يظن أنه يملك الحكمة ؟؟؟؟
و كم يطن أنه يملك الذكاء؟؟؟
و كم يظن أنه يملك الأبداع ؟؟؟؟
الحفيقة كل منا يملكها لكن بنسب متفاوته
سأفصل في الحكمه لأنه موضوعنا و أما الذكاء و الإبداع له و قفة خاصة بإذن الله
كل منا فيه حكمه و تقل و تزيد و الحكمه هي مهارة مكتسبة أكبر من أن تكون فطرية
من وسائل زيادة الحكمة :
1) زيادة التجارب في الحياة
2) الوعى أنه لا يوجد فل بل تجارب لتوصلنا للنجاح
3) التعلم من التجارب السابقة
4) البحث عنها بواسطة الأطلاع
5) سؤال الكبار سناً و أخذ الحكمة منهم
6) الوعى التام بما يضر و ينفع
7) الخيال الخصب
من وسائل تقليل الحكمة :
1) التسرع و العجله
2) الإصرار على المواقف
3) عدم تقبل الرأى الآخر
4) التحدث فيما لا علم لك فيه
5) علم التحلى بصفة الحلم و الأناة
و التأمل في التاريخ يجر وراءة العديد من الخبرات على مقاله الحكمة :
التأريخ يكرر نفسة
الفرق بين المثل و الحكمة
لا يوجد فرق بين المثل و الحكمة لكن المثل يحتمل الخطأ أكثر
و المثل جزء لا يتجزء من الحكمة
إذ إن المثل يمكن أن يكون فيه حكمة
كالمثل : ليس كل مايلمع ذهبا
و المثل الذي لا يملك الحكمة :
مثل مصري : جت الحزينه تفرح ما وجدت لها مطرح أو مكان
فهو مثل ملىء بالندب و الكرة للنفس و إلقاء اللهوم على الآخرين
أرجوا أن يكون موضوع مفيد و مسلي وممتع
و إلى لقاء آخر و موضوع أكثر تشويق
و أستقبل طلباتكم عن المواضيع
إلى اللقاء
الحكمة .... لطالها كان كما قال الرسول الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين"الحكمة ضاله المؤمن يلتقطها حيث يجدها "
و وقعت على كتاب يسمي " كاتب الألف حكمة "
و هو يتكلم عن الحكم و يسرد عدد هائل من الحكم من الصحابة و الأنبياء و الحكماء
و من حكمه المسرودة "
الإنسان ليس جزيرة و ليس أرضا في حد ذاته كل إنسان هو قطعة من قارة هو فرع من أصل و جزء من كل
و عن على رضي الله عنه
1 قيمه كل أمرئ ما يحسن
2 العالم العامل بغير علمه كالجاهل الحائر الذي لا يستفيق من جهله
3 صاحب الأخيار تأمن الأشرار
و عن ابو بكر
1 إحرص على الموت توهب لك الحياة
و ينقل الأبيات المشهورة عن الشافعي
شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
و أخبرني أن العلم نور و نور الله لا يهدى لعاصي
التحرك قد يكون في المكان نفسه أما التقدم فهو لأمام
و عن عمر بن الخطاب :
1 الرجوع إلى الحق خير من التمادي بالباطل
2 شاور أمرك في اللذين يخافون الله
الرجل العاقل يغير رأيه و أما الغبي فيثبت عليه دوما ويصر و إن كان خاطئا
و عن أنس انه قال:
1 من أقبح الكلام مدح اللئام
و عن ابي سعيد الخدي عن الرسول انه قال
1 رحم الله امرء أحسن صنعته
من لان كلامه كثفت أغصانه
و من أقوال اهل الضاد : إذا نويت فأستشر
و قال الشافعي
نعيب زماننا و العيب فينا و ما لزماننا عيب سوانا
و من طلب العلا من غير كد سيدركها إذا شاب الغراب
قدر لرجلك قبل الخطو موضعها
(المروءة ألا تعمل في السر شيء تستحي منه في العلانية )
الأحنف بن قيس
اجعل السعادة عادة
ابحث عن فرضة للضحك كل يوم
فساعه الحظ لا تعوض
قال الفلاسفة أسس السعادة خمسة و هي قمة المكملات الإنسانيه
الإيمان الحكمة الشجاعة العفة العداله
قال العطار
أطيب الكلام ما عجن عنبر ألفاظة بمسك معانية ففاح نسيم نشقة و سطعة رائحتة العبقة
سمى الذهب الذهب لأنه سريع الذهاب بطئ الأياب إلى الاصحاب و من رآه ذهب عقله من جماله
قال بلغاء العرب
لا يكون الطالب طالبا حتى تجتمع فية معاني حروفة
ط طاهر القلب و صفيا و نقيا
ل لبيبا لينا
ب باكيا على ذنوبة
فإن كان هكذا فطالب و إلا فظالم
و نظمها أحدهم شعرا فقال :
فطاء و لام و باء أتت
حروفا لطالب علم علا
فطاء طهارة قلبه من
شوائب تكديرة كالقلا
و لام لبابته فالنتبه
و لين جانبه للفضلا
و باء بكاء على ما حنى
من الذنب في سرة و الملا
فإن كان في نفسه هكذا
و إلا فذا ظالم مبتلى
و لنتكلم عن الحكمة
كم منا يظن أنه يملك الحكمة ؟؟؟؟
و كم يطن أنه يملك الذكاء؟؟؟
و كم يظن أنه يملك الأبداع ؟؟؟؟
الحفيقة كل منا يملكها لكن بنسب متفاوته
سأفصل في الحكمه لأنه موضوعنا و أما الذكاء و الإبداع له و قفة خاصة بإذن الله
كل منا فيه حكمه و تقل و تزيد و الحكمه هي مهارة مكتسبة أكبر من أن تكون فطرية
من وسائل زيادة الحكمة :
1) زيادة التجارب في الحياة
2) الوعى أنه لا يوجد فل بل تجارب لتوصلنا للنجاح
3) التعلم من التجارب السابقة
4) البحث عنها بواسطة الأطلاع
5) سؤال الكبار سناً و أخذ الحكمة منهم
6) الوعى التام بما يضر و ينفع
7) الخيال الخصب
من وسائل تقليل الحكمة :
1) التسرع و العجله
2) الإصرار على المواقف
3) عدم تقبل الرأى الآخر
4) التحدث فيما لا علم لك فيه
5) علم التحلى بصفة الحلم و الأناة
و التأمل في التاريخ يجر وراءة العديد من الخبرات على مقاله الحكمة :
التأريخ يكرر نفسة
الفرق بين المثل و الحكمة
لا يوجد فرق بين المثل و الحكمة لكن المثل يحتمل الخطأ أكثر
و المثل جزء لا يتجزء من الحكمة
إذ إن المثل يمكن أن يكون فيه حكمة
كالمثل : ليس كل مايلمع ذهبا
و المثل الذي لا يملك الحكمة :
مثل مصري : جت الحزينه تفرح ما وجدت لها مطرح أو مكان
فهو مثل ملىء بالندب و الكرة للنفس و إلقاء اللهوم على الآخرين
أرجوا أن يكون موضوع مفيد و مسلي وممتع
و إلى لقاء آخر و موضوع أكثر تشويق
و أستقبل طلباتكم عن المواضيع
إلى اللقاء
jihad- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 90
العمر : 60
تاريخ التسجيل : 08/11/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى